مجلة التكامل
Volume 2, Numéro 3, Pages 167-183
2018-04-18

توجهات أبحاث الاعلام الجديد في الدراسات الاكاديمية (جامعة الجزائر)

الكاتب : فاطمة الزهراء دريم . العربي بوعمامة .

الملخص

شهدت الدراسات الإعلامية في السنوات الأخيرة الكثير من التطورات سواء في موضوعاتها أو أدواتها البحثية أو اهتماماتها، و من بين العوامل التي تقف وراء هذه التطورات تعاظم استخدام تكنولوجيا الإعلام و الاتصال و ظهور الإعلام الجديد، و تزايد الاهتمام بالأبحاث المتعلقة به إلى جانب انعقاد المؤتمرات و الندوات الأكاديمية ... و مثلث أجيال الانترنت المتطورة التغيّر الأكبر في تاريخ الاتصال الإنساني منذ ظهورها و أصبح مصطلح وسائل الإعلام الاجتماعية والويب (2.0) من المصطلحات الشائعة في القرن العشرين لوصف تطبيقات الويب مثل المدونات و مواقع الشبكات الاجتماعية، و منصات مشاركة الفيديو والصور والملفات ومنصات التحرير الجماعي مثل الويكي و كذلك تطبيقات الهواتف الذكية، و مساهمتها في الجانب الإعلامي و الأكاديمي. تكون دراستنا بمثابة مراجعة نقدية تحليلية لمجمع الدراسات الإعلامية في الجزائر من الفترة 2006 إلى 2015، و التطرق لمكانة أبحاث الإعلام الجديد من أجل معرفة جدوى هذه الدراسات و منهجيتها و معرفة التطورات و المفاهيم النظرية المهمة في حقل وسائل الإعلام الجديدة، و الاتجاهات النظرية و البحثية التي تتناول العناصر الاتصالية المختلفة في الوسائل الجديدة. وتعتمد الدراسة على التحليل الكيفي وتحليل الكمي لعينة متاحة من الإنتاج العلمي المقدّم من طرف الباحثين و الطلبة في جامعة الجزائر ويتعلق بوسائل الإعلام الجديدة و مظاهر الإعلام الجديد بنوعيه الالكتروني و الاجتماعي، وهو ما يساعد في توصيف واقع اتجاهات البحث والتنظير في هذا المجال، ويمهد الطريق أمام الباحثين لوضع خريطة أولية لأجندة الاهتمامات البحثية المستقبلية في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية

الدراسات الإعلامية؛ الإعلام الجديد.