مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 8, Numéro 2, Pages 379-398
2022-11-16

دور المهارة الرقمية في جودة التعليم الإلكتروني

الكاتب : بن شريك عمر . مني عبد الحفيظ . ضيفي بشير .

الملخص

ملخص: جاءت هذه الدراسة للبحث في مفهوم شامل للمهارة الرقمية والتعليم الإلكتروني وذلك من خلال المسح الشامل لمجموعة من الدراسات المسحية السابقة المنشورة في قاعدة بيانات سكوبوس SCOPUS في الفترة ما بين 2011 و2021، و هدفت الدراسة إلى تحديد أهم المهارات الفرعية التي تتكون منها المهارة الرقمية بالإضافة إلى أهم معايير جودة التعليم الإلكتروني، والعلاقة بين المهارة الرقمية والتعليم الإلكتروني من خلال تبني مفهوم شامل للمتغيرين. وقد أظهرت نتائج الدراسة أهمية المهارة الرقمية بالنسبة للأفراد في حياتهم اليومية فضلا عن كونها مهارة أساسية في التعليم الإلكتروني إذ لا يمكن الحديث عن التعليم الإلكتروني إلا في ظل توفر وإتقان للمهارة الرقمية لمختلف الفاعلين في عملية التعلم والتعليم الإلكتروني، كما أظهرت مجموعة من معايير الجودة التي ينبغي توفرها في مختلف عمليات التعلم والتعليم الإلكترونية والتي تعتبر عاملا أساسيا لنجاح أو فشل هذه العملية. وبناء على ما جاء في الدراسة من مفاهيم ومهارات ومعايير للجودة يوصي الباحثون بضرورة تطوير وتنمية المهارة الرقمية خصوصا في ظل البيئة العصرية التي تتسم بالتطور التكنولوجي المتسارع والذي مس مختلف جوانب حياة الأفراد. Abstract: This study came to search for a comprehensive concept of digital skill and e-learning through a systematic review of a group of previous studies published in the SCOPUS database between 2011 and 2021. The study aimed to identify the most important sub-skills that make up the digital skill in addition to the most important standards of e-learning quality, and the relationship between digital skill and e-learning by adopting a comprehensive concept of the two variables. The results of the study showed the importance of digital skill for individuals in their daily lives, as well as being an essential skill in e-learning, as it is not possible to talk about e-learning except in light of the availability and mastery of digital skill for the various actors in the e-learning and e-learning process. It also showed a set of quality standards that should be available in the various e-learning and teaching processes, which are a key factor for the success or failure of this process. Based on what was stated in the study of concepts, skills and quality standards, the researchers recommend the need to develop and digital skill, especially in light of the modern environment characterized by rapid technological development, which touched various aspects of individuals' lives.

الكلمات المفتاحية

المهارة الرقمية؛ التعليم الإلكتروني؛ معايير جودة التعليم الإلكتروني؛ معايير الجودة.