مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 8, Numéro 2, Pages 319-332
2022-11-16

أثر تطبيق آليات التخطيط الاستراتيجي التسويقي على نجاح الاسترايجية التسويقية لدى المؤسسات في ظل التغيرات البيئية المحيطة-دراسة حالة لبعض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية الجلفة-

الكاتب : نهار خالد بن الوليد . لحول فطوم .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة الى توضيح مفهوم التخطيط الإستراتيجي التسويقي الذي يهتم بوضع الأهداف والاستراتيجيات والبرامج المستقبلية الخاصة بالمؤسسات وتنفيذها ومتابعتها ,حيث خلصت الدراسة على أن التخطيط الاستراتيجي التسويقي هو أسلوب علمي تحليلي تلجأ إليه الإدارة في معرفة وضعها الحالي والمستقبلي و توظيف الموارد المتاحة وإدارتها وصولا إلى الأهداف المسطرة مسبقا, فهو يضمن نجاح الاستراتيجية التسويقية التي تؤدي بالضرورة الى نجاح استراتيجية المؤسسة الكلية. Abstract The objective of this study is to clarify the concept of strategic marketing planning, which is concerned with the development, implementation and follow-up of the objectives, strategies and future programs of the institutions.The study concluded that strategic marketing is an analytical method used by the management to know its current and future status and to employ the available resources and manage them to achieve the goals that are already established. It ensures the success of the marketing strategy which necessarily leads to the success of the overall strategy of the institution

الكلمات المفتاحية

التسويق الاستراتيجي؛ الاستراتيجية التسويقية ؛ التخطيط الاستراتيجي التسويقي.