التعليمية
Volume 12, Numéro 2, Pages 628-639
2022-11-16

تعليمية اللغة العربية لغير الناطقين بها(المشكلات والعلاج)

الكاتب : قوفي أحمد .

الملخص

إنّ تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها أمر ليس باليسير، فهناك جملة من المشكلات التي تعترض مساراتها التدريسية، سواء على مستوى المنهج أم المادة الدراسية وما تحويه من مصطلحات ومفاهيم ينبغي على المعلم ترجمتها إلى كفايات اتصالية وظيفية بطرائق تحدد احتياجات الدارس واهتماماته والتي تجعل منه عنصرا متفاعلا مع هذه اللغة الثانية، وفاعلا في مجتمعه. ومن هنا نتساءل، إلى أيّ مدى تستجيب المناهج المتخصصة في اللغة العربية لغير الناطقين بها لاهتمامات الداّرسين وواقعهم المعيشي والبيئي والمعرقي ومن ثم الإقبال عليها مدارسة وممارسة؟ وهل يملك – فعلا – مدرّسو اللغة العربية لغير الناطقين بها الكفايات اللغوية والمهارية الني تحقق فعل التعلّم، وتجعل الدّارس يمتلك أساسيات اللغة من معجم ودلالة، وإدراك المقامات التخاطبية التي توظّف فيها.

الكلمات المفتاحية

تعلم، اللغة العربية، الغير الناطقين بالعربية، المنهج، المادة