التعليمية
Volume 12, Numéro 2, Pages 520-533
2022-11-16

أبعاد التجربة الجمالية ومستويات التلقي عند "هانس روبرت ياوس"

الكاتب : حطري سمية .

الملخص

ملخص : ظهرت جمالية التلقي -Esthétique de réception -من المدرسة الألمانية بقيادة الباحثين المنتميين لجامعة كونستانس (هانز روبرت ياوس HansRobertJauss ،و فولفغانغ ايزرWolfgang izer) من خلال اندماج نظريتين أساسيتين هما:التأثير عند إيزر والتلقي عند ياوس ، حيث جاء ياوس بدراسات جديدة مخالفة لسابقاتها في النقد الأدبي ،خاصة الماركسية والشكلانية ،معتمدا على دور المتلقي في حركية النص وديناميكيته،بعد القراءة والتحليل ،فانتقال المتلقي من دور المستهلك للنص إلى دور الشريك الفاعل ،الذي يملأ الفراغات ،وينتج من تأويلاته وقراءاته المتعددة دلالات جديدة للنص الأول وفق معايير محددة منها :أفق الانتظار،أفق التوقع،المسافة الجمالية،كسر التوقع،وصولا إلى القيمة الجمالية التي يستنبطها القارئ الجاد المتمكن المثقف من تواصله مع النص الحاضر والنصوص الأخرى المتعالقة به والمتفاعلة معه.

الكلمات المفتاحية

جمالية التلقي-ياوس-أفق الانتظار-المسافة الجمالية-كسر التوقع