التعليمية
Volume 12, Numéro 2, Pages 485-495
2022-11-16

تجلّيات التّناص في شعر العربي عمّيش قصيدة "العدوّ الشّقيق" أنموذجاً

الكاتب : هني صلاح الدين . زغودة إسماعيل .

الملخص

يعدّ مصطلح التّناص من أهمّ المصطلحات الغربيّة الّتي برزت بشكل لافت في أواخر القرن الماضي، ولاقت إقبالاً من قبل جمهور القرّاء، وأولاها الدّارسون عنايةً كبيرةً لما خلّفته من آثار في الأوساط الأدبيّة، ذلك أنّ التّناص يرتبط بالأعمال الأدبيّة كلّها – شعراً ونثراً – والنّص لا يتعدى أنْ يكون نتاجاً لمجموعة من النّصوص الّتي سبقته، فيتداخل معها في المعنى، ولهذا الأخير حضور قويّ في التّراث العربي عموماً والجزائري خصوصاً ولاسيما الشّعر، ومن هنا ارتأيت في هذا البحث أنْ أقتفي أثر معالم التّناص في شعر العربي عمّيش وأجعل قصيدة "العدوّ الشّقيق" ميدانا للتّطبيق، مثيراً إشكالية مفادها ما مدى تجلّي ظاهرة التّناص في شعر العربي عمّيش؟. crucial wersten terms that has been introduced into arabic literature. As i twas highly accepted by readers, the new concept was given extreme importance by many scholars in the field. Intertextuality can be found in all genre literture as long as there is a realtion and interconnection between those works of literature. As for the Algerian heritage ,i have decided to put the poem – Enemy brother - by El Arbi Amich to the test and try to observe how far intertextuality is present in this work.

الكلمات المفتاحية

التّناص ; الأنواع ; النّص ; العربي عمّيش ; العدوّ الشّقيق ; Intertextuality ; kinds ; text ; El Arbi Amich ; Enemy brother