التعليمية
Volume 12, Numéro 2, Pages 408-429
2022-11-16

المرجعيات المعرفية لتعليمية اللغة العربية -من المدركات الحسية إلى المعالجة الذهنية-

الكاتب : تيقرشة فازية .

الملخص

ملخص: تعتمد اللسانيات المعرفية في طرائق صنعها للبرامج التعليمية على المقابلة بين الممارسات اللغوية في جماعة لغوية مستهدفة لوضع استراتيجية تعليمة تناسب هذه الجماعة وتستثمر الاستعمالات المتقاربة أو المتداخلة بين اللغتين (اللغة الأم واللغة المستهدفة من العملية التعليمية). تكمن أهمية البحث في اقتراح مقاربة معرفية لخلق تمثلات ذهنية عند المتعلمين باللغة المستهدفة، إضافة إلى تقنيات تدعيمية لإثارة المنبهات العصبية لدى المتعلم مع خلق وضعيات لتخزين الرصيد اللغوي واسترجاعه عند الحاجة من الذاكرة بعيدة المدى. يطرح البحث إشكالية مدى إمكانية استثمار المنظومة التعليمية في الجزائر مبادئ اللسانيات المعرفية بما يناسب الطبيعة الاجتماعية والثقافية لهذا المجتمع. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أن المقاربة التعليمية المعرفية تقوم على التعلم الطبيعي للغة، انطلاقا من التجربة القبلية وخلق الوضعيات البيداغوجية المعرفية اللغوية وإنشاء وضعيات سياقية.

الكلمات المفتاحية

اللسانيات المعرفية ; المقاربات المعرفية ; اللغة الأم ; تعليمية اللغة العربية