التعليمية
Volume 12, Numéro 2, Pages 334-355
2022-11-16

مكانة الوسائط التّعليميّة الرّقميّة في الفعل التّربويّ من وجهة نظر معلّمي المدرسة الابتدائيّة الجزائريّة - الحاسوب التّعليميّ أنموذجا -

الكاتب : حمزة زيان . شعيب سليمة .

الملخص

يعتبر الحاسوب التّعليميّ من أكثر الوسائط التّعليميّة تطوّرًا وحداثةً، فهو نتيجة للتّطوّرات العلميّة والتّكنولوجيّة المذهلة، ممّا أكسبه العديد من المؤهّلات والمزايا الّتي جعلت المربّين يعتمدون عليه في مختلف الدّول الّتي راهنت على تطوير تعليمها والارتقاء به، إذ يُمكّن من عرض المحتوى الدّراسي لأيّ مادّة تعليميّة كانت بشكل مشوّق وجذّاب، كونه يمكنّ من عرض الصّورة الثّابتة أو المتحرّكة مع إمكانيّة إضفاء اللّون والصّوت على ذلك زيّادة على مميّزات وخصائص متعدّدة، على عكس الوسائل التّعليميّة التّقليديّة الأخرى. ومن هذا المنطلق يحاول البحث الوقوف على مكانة الحاسوب التّعليميّ في الفعل التّربويّ من وجهة نظر معلّمي المدرسة الابتدائيّة الجزائريّة باعتباره من الوسائط التّعليميّة الرّقميّة الحديثة. The educational computer is considered one of the most advanced and modern educational media, as it is the result of amazing scientific and technological developments, which has earned it many qualifications and advantages that made educators rely on in the various countries that have bet on developing their education and upgrading it, as it enables the presentation of academic content in any form. Attractive, as it enables the display of a fixed or moving image with the possibility of adding color and sound to it, in addition to the many advantages and characteristics, unlike other traditional educational means. From this standpoint, the research tries to identify the place of the educational computer in the educational act from the point of view of Algerian primary school teachers, as it is one of the modern digital educational media.

الكلمات المفتاحية

الوسائط التّعليميّة، الحاسوب التّعليميّ، الفعل التّربويّ. ; instructional media, instructional computer, educational act.