التعليمية
Volume 12, Numéro 2, Pages 224-237
2022-11-16

تعليمية اللغة العربية وفق المقاربة النصية ـ السنة الخامسة من الطور الابتدائي نموذجا ـ

الكاتب : دين نبيلة . مصطفاوي جلال .

الملخص

ملخص: سعت المنظومة التربوية إلى إصلاح المناهج التعليمية ابتداء من المقاربة بالمضامين إلى المقاربة بالأهداف ثم المقاربة بالكفاءات التي تجعل من المتعلم محورا للعملية التعليمية وقطبا أساسيا فيها، فقد تجاوز التدريس اليوم مرحلة التلقين إلى مرحلة الكفاءة الذاتية، والمقاربة النصية الأدبية التي تسهم في تكيف المتعلم وتمكينه من التفاعل مع المصاعب التي تواجهه في مساره العلمي. فمن أجل ذلك وجدت المقاربة النصية، حتى تمكن المتعلم من تطبيق ماورد في بيداغوجيا الكفاءات تطبيقا سليما صحيحا، حيث يصبح عنصرا فعالا وموجها للفعل التعليم Abstract: The educational system tried to reform educational curricula, starting from the approach with the contents to the approach with the goals, then the approach with the competencies that made the learner the basis of the educational process, and we have gone beyond the indoctrination stage to the stage of selfـ efficacy and the textual approach that helps the learner overcome the difficulties he faces in his scientific path. For this reason, the textual approach was found in order to enable the learner to apply the data of competency pedagogy correctly

الكلمات المفتاحية

المقاربة النصية ; المقاربة بالكفاءات ; بيداغ ; جيا ; تعليمية ; الكفاءة