التعليمية
Volume 12, Numéro 2, Pages 171-182
2022-11-16

النص بين الأدبية والتعليمية

الكاتب : بوقصّة عبد الله .

الملخص

ملخص: يعدّ النص الأدبي سندا مهمّا في تعليمية اللغة العربية، في ضوء المقاربات البيداغوجية المعاصرة. لذا يجب أن يحضى بما هو جدير به من إستراتيجات تربوية مُثلى عند تناوله في الفصول الدراسية تنظيرا وتطبيقا. وتقتضي المقاربة النصية الاتّكاء على النص بوصفه محورا لجلّ التعلّمات، ممّا يفرض الالتزام بمنهجية دقيقة في دراسة النص الأدبي، وتوافر دينامية تحرّكه بين الأدبية والتعليمية سواء من خلال المكتسبات القبلية المتاحة للمتعلّم أو وفق المفاتيح المعرفية التي يوفّرها له المعلم. Abstract: The literary text is an important medium in the didactics of the Arabic language, in the light of contemporary pedagogical approaches. Therefore, it must be treated by ideal theoretical and practical educational strategies. The textual approach requires relying on the text as the center of most of the learning, which requires committing to a precise methodology in the study of the literary text.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: تعليمية، نص، أدب، مقاربة، كفاءة.