التعليمية
Volume 12, Numéro 2, Pages 159-170
2022-11-16

تأثير الكفاءة الأكاديمية وحافز التعلم في ترقية مهارة قراءة القرآن الأساسيةبكتاب "همّتي"

الكاتب : Istiqomah Himatul . Murtadho Nurul . Mahliatussikah Hanik . Riskawati Yhusi Karina . Al-badrani Mohhammad Jawad Habeeb .

الملخص

ملخص: لقد تم تصنيف اللغة العربية لغة دولية منذ عام 1973 م. ومع ذلك، ما زال تعلمها يواجه كثرة العقبات. في الواقع، ما زال هناك عدد من الاطفال بل وحتى في المرحلة الثانوية (SMA/MA) ممن لم يتقنوا قراءة النصوص العربية، منها نصوص القرآن. كان أحد الحلول التي يتم تقديمها هو التعليم باستخدام المنهج الاستقرائي والمبدأ التنشئي. هذا ما تم تكييفه لاحقًا في كتاب "همّتي" بوصفه صيغة التعديلات من الكتب التعليمية القديمة الخاصة بقراءة القرآن. من خلال البحث الكمي شبه التجريبي، هدف الباحثون أن يعرفوا عن التأثير من الكفاءة الأكاديمية وحافز التعلم في ترقية مهارة قراءة القرآن الأساسية بكتاب "همّتي". فأما المجتمع المستهدف في هذا البحث جميع المبتدئين في تعلم مهارة قراءة القرآن بإندونيسيا. وأما المجتمع الميسور فيه جميع المبتدئين في MAN 4 Banyuwangi، إندونيسيا، الذي كان عدده 41 طالبا، وقد كان عدد العينة 21 طالبا. دلت نتائج هذا البحث على أن الكفاءة الأكاديمية ذات نتيجة المعنوية 0،033 > نتيجة الاحتمال P 0،05. لذا، فللكفاءة الأكاديمية تأثير في ترقية مهارة قراءة القرآن الأساسية بكتاب "همّتي" وأن لحافز التعلم نتيجة معنوية 0،126 < نتيجة الاحتمال P 0،05. لذا، فقد ثبت ما لحافز التعلم من تأثير في ترقية مهارة قراءة القرآن الأساسية بكتاب "همّتي". الكلمات المتاحية: الكفاءة الأكاديمية، حافز التعلم، "همّتي". Abstract: The Arabic language has been classified as an international language since 1973. However, her learning still faces many obstacles. There are still several children, even in secondary school (SMA/MA), who have not mastered reading Arabic texts, including the texts of the Qur’an. One of the solutions presented was teaching using the inductive approach what was adapted later in the book "Himmati". Through quantitative quasi-experimental research, the researchers aimed to know about the effect of academic competence and learning motivation in promoting the basic skill of reading the Qur’an in the book “Himmati”. As for the target population in this research, all beginners to learn the skill of reading the Qur’an in Indonesia. As for the affordable population in which all beginners in MAN 4 Banyuwangi, Indonesia, which numbered 41 students, the sample number was 21. The results of this research indicated that academic aptitude with a significant score of 0,033 < a probability score (P) of 0,05. Therefore, academic aptitude affects promoting the basic skill of reading the Qur’an in the book "Himmati", and that the learning motivation is a moral result 0,126 > probability score (P) of 0,05. Therefore, the impact of the learning motivation in promoting the basic skill of reading the Qur’an in the book "Himmati" has been proven. Keywords: Academic ability, Learning motivation, and “Himmati”.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المتاحية: الكفاءة الأكاديمية، حافز التعلم، "همّتي". Keywords: Academic ability, Learning motivation, and “Himmati”.