التعليمية
Volume 12, Numéro 2, Pages 28-37
2022-11-16

اكتساب الاستماع اللغوي لدى متعلم التعليم الابتدائي في ظل بيداغوجيا الكفايات والمقاربة النصية.

الكاتب : كريمة فاتحي .

الملخص

الملخص: لتعليم اللغة العربية في المجتمعات العربية عامة، والجزائر خاصة دورا مهما؛ لأنها وسيلة لاكتساب الخبرات، والمعارف المختلفة، وهي أيضا الأداة التي تبني المتعلم فكريا، و أخلاقيا، و اجتماعيا، من هذا المنطلق تسعى المنظومات التربوية إلى تبني أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية من نتائج في شتى التخصصات، لخدمة العملية التعليمية، والتربوية، ولترقية تعلم واكتساب اللغة الأم، وذلك بإيجاد آليات بيداغوجية، وتعليمية تسهل عملية تدريسها من جهة، وعملية تعلمها من جهة أخرى. يعد تعليم اللغة من خلال مهاراتها توجها جديدا ظهر على أنقاد التوجه القديم القائم على تقسيم اللغة إلى فروع، كل فرع يدس لوحده، فحين أن اللغة كل مركب لا يمكن الفصل بين أجزاءها، إلا لضرورة الدراسة كما هو الحال في دراستنا هذه، لقد عمدنا لدراسة الاستماع لأنه اللبنة الأساسية لتعلم أي لغة، ووسيلة لنموها وتطورها، ومن هنا تنطلق أهمية الاستماع في اللغة، إذ يفضي هذا الاهتمام إلى التركيز على كيفية اكتساب المتعلم المهارات اللغوية المتمثلة في الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة Summary: It is the basic language for learning any language and means of growth and development, the child acquire the skill of listening before and going to school, but this acquisition is fraught with many mistakes, in this case intervene in the form of programs that seek to match the achievements of the tribal learner to suit the programs for Correction of the learner's achievements and development to achieve the educational goals of learning the language skills in general and listening skills in particular

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الاستماع، اللغة العربية، المقاربة النصية، بيداغوجيا الكفاءات، التعليم الابتدائي.