تنمية الموارد البشرية
Volume 17, Numéro 3, Pages 719-739
2022-11-16

ملامح التحول الرقمي لقطاع التجارة في الجزائر

الكاتب : دهيني سعاد . لعوج زواوي . بلفكرون خضرة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة التغيرات والتأثيرات التي أحدثها التحول الرقمي على قطاع التجارة في الجزائر ، و خاصة أنه أصبح من أهم الإستراتجيات و الأهداف التي تسعى الى تحقيقها الحكومات و ذلك لما له أهمية بالغة في تسيير الأعمال و الخدمات في عصر الأزمات ، بطريقة الأتمتة أو الرقمنة التي توفر الوقت و رفع الإنتاجية لكل من القطاعي الخاص و العام . من أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة و الوصول إلى الأهداف المرجوة منها، اعتمدنا في بحثنا على المنهج الوصفي و التحليلي من أجل وصف الظاهرة و تحليل المعطيات المتاحة مستندين في ذلك على عدة مصادر ( كتب، مقالات، و تقارير إحصائية). و من خلال هذه الورقة البحثية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : الجزائر من بين الدول العربية السباقة لتبني مشروع التحول الرقمي مع سعيها الى تطبيقه على أرض الواقع . إن التحول الرقمي قائم على تكنولوجيا المعلومات و الإتصال و خاصة الأنترنت ، إلا أن الجزائر لا زالت تعاني من بنية تحتية هشة تعرقل مسار الرقمنة و التحول في شتى القطاعات . ضعف التجارة الإلكترونية في الجزائر بسبب تخوف المتعاملين الإقتصاديين لهذا النوع من التجارة . Abstract: This study aims to know the changes and effects that digital transformation has brought on the trade sector in Algeria, especially as it has become one of the most important strategies and goals that governments seek to achieve because of its great importance in conducting business and services in the era of crises, by means of automation or digitization That saves time and increases productivity for both the private and public sectors. In order to answer the study questions and reach the desired goals, we relied in our research on the descriptive and analytical method in order to describe the phenomenon and analyze the available data based on this on several sources (books, articles, and statistical reports). And through this research paper, the study reached the following results: Algeria is among the first Arab countries to adopt the digital transformation project, as it seeks to implement it on the ground. The digital transformation is based on information and communication technology, especially the Internet. However, Algeria still suffers from a fragile infrastructure that impedes the path of digitization and transformation in various sectors. The weakness of e-commerce in Algeria, due to the fear of economic dealers for this type of trade.

الكلمات المفتاحية

التحول الرقمي ; التجارة الإلكترونية ; السجل التجاري ; تكتولوجيا الإعلام و الإتصال ; مشروع الجزائر الإلكترونية.