دراسات
Volume 11, Numéro 2, Pages 340-355
2022-11-16

التعليم وتكوين النخب الثقافية والسياسية في الجزائر: مرحلة (1830- 1954)

الكاتب : مخنفر حفيظة .

الملخص

تهدف الورقة البحثية إلى الكشف عن دور التعليم في تشكيل النواة الأولى لنماذج النخب السياسية والثقافية الفاعلة في الجزائر خلال الفترة الممتدة بين سنتي (1830) و(1954)، لما لذلك من أهمية في فهم التحولات السياسية التي عرفتها الجزائر بعد الاستقلال إلى يومنا هذا، لذلك سيتم تبيان: أولاً دور السياسة التعليمية الفرنسية في صناعة النخب الفرنكفونية الموالية لثقافتها والمتشبعة بقيم حضارتها؛ ثم تبيان دور التعليم العربي أثناء الاستعمار في تشكيل النخب المعربة والتي كانت تؤمن بالأصول العربية والإسلامية للشعب الجزائري؛ وتوصل البحث إلى عرض أهم نماذج النخب الجزائرية في الفترة (1830 – 1954) من حيث النشأة التكوين والتوجهات الأيديولوجية والفكرية؛ وبالتحديد النخب الفرنكوفونية، النخب البربرية، النخب الوطنية، النخب المعربة، و"مالك بن نبي" باعتباره لوحده يشكل تيار فكري مختلف تماماً عن باقي النخب، وسيتم توظيف المنهج التاريخي. The main objective of the paper is to present the role of the educational policy since 1830 to 1954 in forming the elites models in Algeria; and The importance of this in understanding the political transformations in contemporary Algeria. Therefore we going to demonstrate the role French education policy in making Algerian elites; Also the Arabic education during colonization and its role in making Aabic elites; so finally as results we present the models of the Algerian elites in the period (1830 - 1954); there origins and there orientations; specifically the Francophone elites, Berber elites, National elites, Arabized elites, and "Malik bin Nabi" who is alone an intellectual movement different from the rest of the other elites. The study will use the historical method.

الكلمات المفتاحية

نخب ; سياسة تعليمية ; مدرسة جزائرية ; نخب معربة ; نخب مفرنسة