دراسات
Volume 11, Numéro 2, Pages 302-320
2022-11-16

الصحافة الإلكترونية، بين النموذج الاقتصادي الجديد وإشكالية التمويل

الكاتب : بغالية أمينة . رابح عمار .

الملخص

يهدف المقال إلى تحديد النماذج الاقتصادية التي تتبناها الصحف الإلكترونية باعتبارها نشاطا صناعيا تاما يستوجب مراحل إنتاج، توزيع واستهلاك جديدة، إذ يحتاج النشاط الإعلامي باعتباره صناعة متكاملة موجهة للتوزيع والاستهلاك، إلى موارد تتماشى والبيئة الجديدة. حيث يعد موضوع التمويل مشكلا تعاني منه الصحف الإلكترونية باعتبارها مشاريع اقتصادية تخضع لدراسات الجدوى كغيرها من المشاريع، بهذا، تسعى الدراسة إلى البحث في صناعة الصحف الإلكترونية ومنطقها الاقتصادي، مركزة على مصادر التمويل التي تعتمد عليها لضمان استمراريتها على الشبكة وتجنبها التبعية الاقتصادية، إذ يحاول الباحثان تشخيص المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها هذه الصحف داخل بيئة الويب. وخلصت الدراسة بأنّ الصحف الالكترونية اليوم تعيش إشكالية التمويل، يعود السبب الرئيسي لذلك إلى تواجدها العشوائي غير المدروس وغير الممنهج، وإلى عدم اتباع نماذج اقتصادية واضحة ودائمة تسمح لها بالاستقرار الرقمي، إضافة إلى عدم تتبع استراتيجية تنويع المصادر. The article highlights business models adopted by electronic newspapers as a large-scale activity requiring new stages of production, distribution and consumption. Although considered a free business, the electronic press needs resources adapted to the new environment, as well as modern equipment to keep pace with the digital age, with many challenges such as new media transformation and traditional media competition. The researchers try to focus on the sources of funding for the electronic press, such as advertising revenues, the marketing of digital content, physical and virtual material, the provision of research services. The study concluded that today’s electronic newspapers are aware of the problem of financing, mainly because of their blind presence, the lack of sustainable economic models that enable them to establish themselves digitally, and the lack of monitoring of the source diversification strategy.

الكلمات المفتاحية

صحافة إلكترونية ; ويب ; اقتصاديات الصحافة ; صناعة إعلامية ; نموذج اقتصادي ; سوق الإشهار ; تمويل ; Electronic press ; web ; economics of press ; production of information ; economic model ; advertising market ; financing ; internet ; أنترنت