مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 7, Numéro 3, Pages 187-206
2022-11-15

مستوى كفاية تنفيذ الدرس لدى أساتذة التربية البدنية و الرياضية و علاقتها بتحقيق الكفاءات التعليمية لدى تلاميذ الطور المتوسط

الكاتب : خوصة جمال . عياد مصطفى .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الى معرفة علاقة كفاية تنفيذ الدرس لدى أساتذة التربية البدنية و الرياضية بتحقيق الكفاءات التعليمية لدى تلاميذ الطور المتوسط أساتذة المتوسطات حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وشملت عينة البحث(30) أستاذ من متوسطات ولاية مستغانم تم اختيارها بالطريقة العشوائية ، وأظهرت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين كفاية تنفيذ الدرس لدى أساتذة التربية البدنية و الرياضية و تحقيق الكفاءات التعليمية المعرفية و المهارية و الوجدانية لدى تلاميذ الطور المتوسط وأوصى الباحثون بضرورة بذل أساتذة التربية البدنية والرياضية جهد اضافي أثناء تنفيذ درس التربية البدنية والرياضية لتحقيق الكفاءات التعليمية لدى التلاميذ بمختلف أنواعها ( المعرفية، مهارية، وجدانية ). الكلمات المفتاحية: 1. كفاية تنفيذ الدرس ؛2. أستاذ التربية البدنية والرياضية؛3. الكفاءات التعليمية. Abstract The study aimed to know the relationship of the adequacy of lesson implementation among teachers of physical education and sports to achieving educational competencies among middle school students, teachers of averages. A statistically significant relationship between the adequacy of the implementation of the lesson among teachers of physical and sports education and the achievement of cognitive, skill and emotional educational competencies for students of the intermediate stage. (Cognitive, skill, emotional). Keywords: 1. adequacy of lesson implementation;2. Professor of Physical Education and Sports;3. Educational competencies

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: 1. كفاية تنفيذ الدرس ؛2. أستاذ التربية البدنية والرياضية؛3. الكفاءات التعليمية.