مجلة العلوم الانسانية
Volume 22, Numéro 2, Pages 1069-1088
2022-11-14

دور اليقظة الإستراتيجية في تعزيز الميزة التنافسية دراسة حالة: المؤسسة الصناعية دهانات الزهرة – كوينين- الوادي )

الكاتب : مسعي محمد سليمة . بن خليفة أحمد . بقاط حنان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي تلعبه اليقظة الإستراتيجية في تعزيز الميزة التنافسية، وأخذت عينة الدراسة بمؤسسة من الوادي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استمارة استبانه، حيث تم توزيع 40 استمارة ولم تستغل كلها نظرا لإلغاء البعض منها، بغرض معرفة العلاقة بين التابع والمستقل ، وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية مثل برنامج SPSS، ومن أهم النتائج المتوصل إليها التعامل مع المعلومات كمورد استراتيجي، وبالخص المعلومات الغير الرسمية، والمتعلقة بالمنافسين، الموردين، الزبائن والأسواق، وتكنولوجيا الجديدة وغيرها، التي تجعل المؤسسة تتفوق عن غيرها، بما يساعد تحسين ميزتها التنافسية. This study aims to highlight the role that strategic vigilance plays in enhancing the competitive advantage, and the study sample was taken in an institution from the valley, and to achieve the objectives of the study, a questionnaire was prepared, where 40 questionnaires were distributed, and not all of them were used due to the cancellation of some of them, in order to know the relationship between the subordinate And a set of statistical methods were used, such as the SPSS program, and one of the most important findings was to deal with information as a strategic resource, especially informal information related to competitors, suppliers, customers and markets, and new technology and others, which make the organization superior to others, which helps improve Their competitive advantage.

الكلمات المفتاحية

اليقظة الإستراتيجية ; اليقظة التجارية ; اليقظة التنافسية ; اليقظة التكنولوجية ; اليقظة البيئية ; الميزة التنافسية