مجلة العلوم الانسانية
Volume 22, Numéro 2, Pages 1037-1055
2022-11-14

أثر الابتكار التسويقي على الميزة التنافسية بمصنع لافارج المسيلة

الكاتب : زاوش رضا .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة الأثر بين الابتكار التسويقي (الابتكار في المنتج، الابتكار في التسعير، الابتكار في الترويج، الابتكار في التوزيع ) و الميزة التنافسية بمصنع لافارج المسيلة، من خلال استبانه وزعت على 57 مستقصى، حيث تم الحصول على 45 إجابة، ليتم تحليلها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS الإصدار 25. بعد تحليل النتائج و اختبار الفرضيات تم الوصول إلى جملة من النتائج أهمها وجود أثر معنوي بين الابتكار التسويقي و الميزة التنافسية بمصنع لافارج المسيلة. This study aimed to know the effect of the relationship between Marketing innovation with its dimensions(Product innovation, Pricing innovation, Promotion innovation, Distribution innovation) in achieving Competitive advantage of Lafarge M’sila factory, Through a questionnaire distributed to 57 employees, 45 answers were obtained, The data collected was analyzed using SPSS software version 25. After analyzing the results and testing the hypotheses, a number of results were reached, the most important is the existence of a significant relationship between the Marketing innovation and Competitive advantage in Lafarge M’sila factory.

الكلمات المفتاحية

الابتكار التسويقي ; الميزة التنافسية