مجلة الحقيقة
Volume 11, Numéro 1, Pages 106-141
2012-03-30
الكاتب : ام كلثوم بن يحي .
ملخص: وجه الشارع الحكيم المربي إلى الضرب كنوع من العقاب الـرادع للحالات التي لا تنصلح إلا به، بعد فشل أساليب العقوبة مبينا الحالات التي يجوز فيها الضرب، ومواصفات المؤدِب والمؤدَب، ومواصفات أداة الضرب، كما بين طريقته، ومكانه. وعلى نفس النهج سار المهتمون بعلم النفس الحـديـث، فاعتبروا العقوبة البدنية أمر مشروع لمن لم تُفد معه الأساليب التربوية الأخرى كالمدح والثـنـاء في وضع حد للسلوك الخاطئ وإطفائه. كما حاول المشرع الجزائري التصدي لهذه الظاهرة، فسن القوانين التي تحمي الطفل من سوء المعاملة والاهمال، وجرم المسيئن إليه وسلط عليهم أقصى العقوبات ضمن عدة قوانين كقانون العقوبات، وقانون الإجراءات الجزائية، قانون العمل، قانون الأسرة وبعض الأوامر القانونية.
العقاب الـرادع،السلوك الخاطئ
بن قبا المهيري مريم سلطان راشد
.
سميران أ.د محمد صالح
.
ص 389-418.
موني بودربالة
.
ص 163-173.
عبد المؤمن عبيد
.
ص 58-88.
المشهداني مروان عضيد عزت
.
ص 197-233.