مجلة العلوم الانسانية
Volume 22, Numéro 2, Pages 291-304
2022-11-14

فعالية التعلیم الافتراضي المعلام في التحصیل الدراسي لدى التلاميذ المكونين عن بعد دراسة مقارنة لعينتين من تلاميذ الطور الثانوي المسجلين بالديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد

الكاتب : بطاهر العربي . سهيل مقدم .

الملخص

الملخــص: هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية التعليم عبر الموقع التعليمي المعلام في التحصيل الدراسي وذلك من خلال دراسة الفروق بين عينتين من المتعلمين عن بعد ،الأولى درست بأسلوب الموقع الافتراضي المعلام والثانية بأسلوب الرسائل والكتب كما اعتمد الباحث على الاختبار التحصيلي السنوي كأداة للدراسة على عينة قدرت بـ404 متعلم وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: هناك فروق دالة إحصائيا بين تحصيل تلاميذ الصف الافتراضي وتلاميذ صف الرسائل والكتب لصالح تلاميذ الصف الافتراضي. الكلمات المفتاحية: فضاء افتراضي معلام؛ تعليم افتراضي؛ تعليم الكتروني ؛ تحصيل دراسي Abstract: The aim of the study was to identify the effectiveness of e-learning in academic success, by studying the differences between two samples of remote learners, the first studied by the virtual classroom method and the second by the textbook method and leaflets . The researcher also relied on the annual performance test as a study tool on a sample estimated at 404 learners, the study resulted in the following results: There are statistically significant differences between the performance of students in the virtual class and that of students in the textbook class and the pamphlets in favour of students in the virtual class. Keywords: Virtual Educational Space; Virtual Education; Online Learning; Academic Achievement

الكلمات المفتاحية

فضاء افتراضي معلام ; تعليم افتراضي ; تعليم الكتروني ; تحصيل دراسي