Revue Des Sciences Humaines
Volume 29, Numéro 4, Pages 43-59
2018-12-31

واقع التقويم التربوي لمادة اللغة العربية للسنة ال ا ربعة متوسط د ا رسة ميدانية : قسنطينة أنموذجا

الكاتب : د ا رجي شيماء .

الملخص

تهدف هذه الد ا رسة للتعرف على أهم المصطلحات المفاهمية التي تشوب مصطلح التقويم والكشف عن واقع التقويم الذي يعد ركيزة رئيسية في النظام التربوي الجديد في الج ا زئر ،كونه يق وم كل م ا رحل العملية التعليمية ، ذلك بامتحان مدى انسجام الأهداف المسطرة و فاعلية النشاط التعليمي .معتمدين على الد ا رسة الميدانية المتمثلة في حضور حصص مادة اللغة العربية للسنة ال ا ربعة متوسط في مدينة قسنطينة، للتعرف على م ا رحل و أنواع التقويم الشفهية والكتابية ، والخصائص المميزة للطريقة الحديثة للتقويم ،وقدرة أساتذة اللغة العربية على تكييفها خلال سيرورة الدرس ، ومدى تجاوب التلميذ معها .ثم الوصول إلى جملة من النتائج تضمنتها خاتمة المقال.

الكلمات المفتاحية

النتائج تضمنتها -المميزة للطريقة- النظام التربوي