Insaniyat
Volume 25, Numéro 4, Pages 91-120
2021-12-31

النوع الاجتماعي مؤشرا لبحث الممارسات الفاسدة في التربية والتعليم: قراءة في تقارير دولية ووطنية

الكاتب : ساسي نجاة .

الملخص

انتشرت في السنوات الأخيرة مقاربات جديدة حول الفساد وتوسعت فيها الأبحاث حول آثاره الجسيمة التي طالت ركائز دولة القانون والأمن والتنمية، مما حوَله إلى مشكل عالمي مؤثر في الدول النامية والمتقدمة على حد سواء، ومن بين تلك المقاربات: ربط الفساد بالتعليم وإدراج " النوع الاجتماعي" في تحليله، أما الأولى فكشفت عن مرض اجتماعي يعاني منه كل أفراد المجتمع وتمارسه مختلف الفئات إلى درجة بث مقبولية جماعية بأنه الأسلوب الطبيعي لتطوير الحياة الثقافية والعلمية والمهنية مثلما درسته نظريتا البنائية الوظيفية والتبادل الاجتماعي (حاتم وعبد الرزاق، 2014)، أما اعتبار التنمية شرطا للتطور الإنساني للمجتمعات والتعليم إحدى مكوناتها، فذلك ما يبرر اضطلاع منظمة اليونيسكو بتحديات وصوله إلى كافة الناس، والذي لا يمكن أن يتحقق أبدا في ظل بيئة فاسدة (L’EPT, 2010).

الكلمات المفتاحية

النوع الاجتماعي - النوع الاجتماعي - الممارسات الفاسدة - التربية والتعليم