مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 4, Numéro 8, Pages 315-334
2012-06-30

مستوى الاحتراق النفسي لدى الطالب الجامعي دراسة ميدانية على عينة من طلبة السنة الرابعة قسم علم النفس وعلوم التربية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة

الكاتب : با وية نبيلة .

الملخص

الملخص هدفت الد ا رسة الحالية إلى التعرف على مستوى الاحت ا رق النفسي لدى الطلبة الجامعيين في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة قاصدي مرباح بورقلة ‘ مع الأخذ بعين ألاعتبار المتغي ا رت التالية : الجنس ( ذكور – إناث) التخصص الد ا رسي ( علم النفس – علوم التربية ) نمط الإقامة ( الداخلي – الخارجي ) وأثر هذه المتغي ا رت على الاحت ا رق النفسي. و استخدمت الباحثة لجمع بيانات هذه الد ا رسة‘ مقياس الاحت ا رق النفسي المصمم لهذا الغرض ‘ حيث طبق على طلبة السنة ال ا ربعة كلاسيكي بقسم علم النفس وعلوم التربية بكلية العلوم الاجتماعية على عينة قوامها ( 170 ) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية ‘ وتم الاعتماد في المعالجة الإحصائية للبيانات على التك ا ر ا رت والنسب المئوية و المتوسطات الحسابية و قيمة "ت" لدلالة الفروق ‘ومنه توصلت الد ا رسة إلى النتائج التالية : - مستوى الاحت ا رق النفسي لدي الطالب الجامعي مرتفع. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الطلبة الجامعيين تبعا لمتغير الجنس ( ذكور إناث). - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الطلبة الجامعيين تبعا لمتغير نمط الإقامة (الداخليين الخارجيين) - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الطلبة الجامعيين تبعا لمتغير التخصص ( علم النفس علوم التربية). وقد تم مناقشة هذه النتائج بالاعتماد على بعض الد ا رسات السابقة وختمت ببعض المقترحات.

الكلمات المفتاحية

الاحتراق النفسي - الطالب الجامعي - طلبة السنة الرابعة -قسم علم النفس وعلوم التربية - ورقلة