مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 4, Numéro 8, Pages 169-200
2012-06-30

مشكلات الطلبة المتفوقين في المدرسة الجزائرية دراسة ميدانية في ثانويات مدينة تلمسان

الكاتب : عطار سعيدة .

الملخص

ملخص البحث: هدفت الد ا رسة الحالية الى التعرف على المشكلات التي يعاني منها الطلبة المتفوقون في ثانويات مدينة تلمسان بالج ا زئر؛ وجاء ذلك قناعة منا أن أول خطوة نحو سياسة لرعاية الطلبة المتفوقون في مجتمعنا، على غ ا رر المجتمعات المتقدمة الغربية منها والعربية، تنطلق من التعرف على مشكلات هؤلاء؛ وقد قمنا بتصميم "قائمة لمشكلات الطلبة المتفوقين" احتوت على 36 مشكلة"، لاستخدامها كأداة للتعرف على هذه المشكلات. وخلصت الد ا رسة الى أن أهم المشكلات التي يعاني منها الطلبة المتفوقون هي بعدد خمسة عشر مشكلة سجلت نسبة انتشار عالية ما بين الطلبة، كانت المشكلات الثلاثة الأولى بالترتيب كالتالي: المشكلة رقم( 08 ): غياب النشاطات الثقافية بالثانوية، بنسبة تك ا رر قدرها( 40,4 %)؛ والمشكلة رقم( 22 ): عدم تمييز النظام بين المتفوقين وغيرهم من التلاميذ، بنسبة تك ا رر قدرها( 28,8 )؛ والمشكلة رقم( 33 ): لا أجد في المدرسة ما يشبع حبي للاستطلاع بنسبة تك ا رر قدرها( 26,9 )؛ وخلصت الد ا رسة الى جملة من المقترحات والتوصيات، كانت أهم توصية، بنظر الباحثة، هي البدء في التأسيس لسياسة رعاية للطلبة المتفوقين في مؤسسات التعليمية الج ا زئرية.

الكلمات المفتاحية

الطلبة المتفوقين- المدرسة الجزائرية - ثانويات -مدينة تلمسان