مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 4, Numéro 8, Pages 143-168
2012-06-30

إنعكاس الأداء التنظيمي في جودة البحث العلمي من منظور بعض الأساتذة بجامعة قاصدي مرباح – ورقلة -

الكاتب : حمداوي عمر . بخوش أحمد .

الملخص

الملخص أضحى لمختلف التخصصات المعرفية تخصصاتها الخاصة (نتيجة الانفجار المعرفي الهائل)، التي كان من البديهي أن تجد لها انعكاس اً على مستوى ما يتم تداوله من معارف في سياق التنظيمات المختلفة، الشيء الذي أخذ تجليه في رؤية مشوهة للمعرفة، فمن المفترض أن تساهم مختلف المؤسسات في إعادة إنتاجها وصياغتها وتكريسها في مجال التنظيم، وهذا ما جعل التوجه الجديد للنظام العالمي يفتح آفاق اً واسعة لتداول إشكالات التعاطي مع هذه المفاهيم مثل الجودة والتنظيم والبحث العلمي والاجتماعي، وتأتي هذه الد ا رسة لطرح وجهة نظر بعض الأساتذة في العلوم الإجتماعية حول إنعكاس الأداء التنظيمي في جودة البحث العلمي الاجتماعي كمتطلب أساسي لبناء مجتمع المعرفة من خلال مبحثين أساسيين، تمثل الأول في ماهية البحث العلمي والثاني في جودة الأداء التنظيمي. هذه الد ا رسة تطرح وجهة نظر الأساتذة الجامعيون حول جودة المعلومات العلمية التي تكتسب من خلال البح وث العلمية في مجال العلوم الاجتماعية، وتنعكس بالسلب أو بالإيجاب في تنمية المؤسسات الاقتصادية وتحسين العملية التعليمية، لبناء مجتمع المعرفة، فتطبيقات البحوث العلمية من الناحية العملية إهتمت بها المؤسسات بأنواعها بشكل عام والمؤسسات الجامعية بشكل خاص، منها التي تسعى للحصول على إعتماد المواصفات العالمية، وب ا رءات الاخت ا رع، لإكتساب ميزة تنافسية من خلال الأداء التنظيمي للأف ا رد العاملين فيها، وذلك لضمان التنمية والجودة العالية من خلال العملية التعليمية.

الكلمات المفتاحية

الأداء التنظيمي - جودة البحث العلمي - الأساتذة بجامعة -ورقلة -