مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 4, Numéro 8, Pages 59-76
2012-06-30

تعليم و تعلم المفاهيم العلمية مادة علوم الطبيعة و الحياة نموذجا

الكاتب : بوجمعة سلام .

الملخص

ملخص: '' يكفي أن نتصفح الب ا رمج التعليمية من السنة الأولى متوسط إلى السنة ال ا ربعة متوسط في مادة علوم الطبيعة و الحياة مثلا، لنجد نفس المفاهيم أو الجهاز المفاهيمي في الغالب، تتسلق مختلف المستويات التعليمية خاضعة لإعادات تنظيم متعددة تماشيا مع الخصوصيات السيكولوجية للتلاميذ،و متداخلة مع بعض المواد المتقاربة كالفيزياء مثلا، أو التربية الفيزيائية التكنولوجية، ففي كل مرحلة من م ا رحل التمدرس يتم تحديد (Niveau de الشكل الملائم لتعلم/ و تعليم المفهوم أي مستوى صياغته . (Registre de formulation) أو سجل صياغته formulation) لذا كان ل ا زما علينا كمدخل تعليمي للمفاهيم العلمية أن نوضح ماهيتها و أهميتها و أنواعها و عوائق تعلمها و تكوينها مع اقت ا رح نموذجين لتعليمها. Résumé : Cette étude a pour but d’éclaircir les concepts scientifiques et leur importance et comment acquérir son apprentissage aux apprenants. Pour franchir les obstacles de ces concepts et aboutir à les apprendre. Les concepts scientifiques sont les noyaux pour l ‘élaboration des curriculums scolaires . Ceux sont le but principal de l’enseignement. Les apprenants peuvent gérer ces concepts leurs donnent une compétence pour leurs simplifier toutes les réalités, les principes, les lois et les théories. C’est pour cette raison que l’ enseignant est obligé de connaître les différentes méthodes pour enseigner ces concepts scientifique.

الكلمات المفتاحية

علم ، تعليم ، تعلم ، مفهوم ، تدريس