مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 18, Numéro 3, Pages 409-426
2022-11-11

أثر الإتصالات التسويقية الرقمية على ولاء الزبائن للعلامة التجارية – دراسة حالة علامة صومام

الكاتب : نجيمي عيسى . كويحل مراد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار طبيعة تأثير الاتصالات التسويقية الرقمية بأدواتها المتمثلة في: التسويق عبر الأنترنت، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق عبر الهواتف المحمولة، والكلمة المنقولة الإلكترونية، على ولاء الزبائن لعلامة صومام. لهذا الغرض تم تصميم استبانة وزعت بطريقة عشوائية عن طريق المسح الافتراضي شملت (384) زبون، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS لتحليل البيانات واختبار صحة فرضيات الدراسة. توصلت الدراسة إلى أن الاتصالات التسويقية الرقمية لها تأثير إيجابي على ولاء الزبائن لعلامة صومام، مع وجود تأثير إيجابي لكل من التسويق عبر الأنترنت، التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، والكلمة المنقولة الإلكترونية، فيما أظهرت النتائج أن التسويق عبر الهواتف المحمولة ليس له تأثير على ولاء الزبائن لعلامة صومام. This study aims to test the nature of the impact of digital marketing communications whith its dimensions: online marketing- social media marketing- mobile marketing- electronic word of mouth on consumers brand loyality, a case study of SOUMMAM brand. A questionnaire was designed and distributed randomly through the distribution of an electronic one targeting 384 consumers, the statistical package for the social sciences SPSS have also been used to analyze and test the study hypotheses. The results of the study concluded that the digital marketing communications had a positive impact on consumers loyality of SOUMMAM’s brand, and also there are positive impact of:online marketing- social media marketing- word of mouth, and there was no impact of mobile marketing.

الكلمات المفتاحية

الاتصالات التسويقية الرقمية ، التسويق عبر الأنترنت، التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، التسويق عبر الهواتف المحمولة، الكلمة المنقولة الإلكترونية، ولاء الزبائن للعلامة التجارية