دراسات نفسية وتربوية
Volume 38, Numéro 1, Pages 72-86
2022-11-09

نوعية الحياة و علاقتها بمؤشرات الرفاهية لدى أساتذة التعليم الثانوي

الكاتب : فاضل سعدية . سعادي وردة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى نوعية الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي ،و كذا معرفة العلاقة بين نوعية الحياة و مؤشرات الرفاهية النفسية و الاجتماعية ، و كذلك الكشف عن الفروق الموجودة في نوعية الحياة عزى لمتغير الجنس . تكون عينة الدراسة من 60 أستاذ و أستاذة من التعليم الثانوي ،تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة ، طبقنا مقياس نوعية الحياة لزينب شقير (2009) ، و استبيان حول مؤشرات الرفاهية النفسية و الاجتماعية ، أسفرت نتائج الدراسة إلى ما يلي : - مستوى نوعية الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي يتراوح بين المتوسط و المرتفع . - توجد علاقة ارتباطية عكسية سالبة بين مؤشرات الرفاهية النفسية و الاجتماعية و نوعية الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي . بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة في نوعية الحياة تعزى لمتغير الجنس لدى أساتذة التعليم الثانوي The study aimed revealing the quality of life of secondary school teachers , as well as the relationship between quality of life and differences in quality of life due to gender variable. The simple of the study consists of 60 teachers from secondary education, selected in the simple random maner , we applied the quality of life measure of zineb chakir (2009) ,and questionnaire on indicators of psychological and social well-being .The results of the study resulted in the following : -The quality of life of secondary education teachers rangs from medium to high. -There is a negative inverse correlation between psychological well-being indicators the social and the quality of life of secondary school teachers . In addition , there are no significant differences in quality of life attributable to the gender variable among secondary education teachers .

الكلمات المفتاحية

نوعية الحياة ; رفاهية نفسية ; رفاهية اجتماعية