مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 6, Numéro 3, Pages 76-94
2022-09-20

الفلسفة الوجودية بين المنطلقات الفكرية والتطبيقات التربوية (دراسة تحليلية نقدية)

الكاتب : صيد حاتم .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المنطلقات الفكرية للفلسفة الوجودية التي تشمل نظرتها إلى كل من الوجود، والإنسان، والمعرفة، والقيم، وكذا بيان تطبيقاتها التربوية التي تشمل نظرتها إلى: مفهوم التربية الوجودية وأهدافها، وكذا إلى الطالب، المعلم، المقرر الدراسي، طرق التدريس. وكذلك نقدها بالتعرف على أبرز إيجابياتها وأهم سلبياتها. وكشفت الدراسة عن عدد من النتائج، من أهمها: أن أبرز المنطلقات الفكرية للفلسفة الوجودية هي: في كونها تعطي الأولوية لفكرة أسبقية الوجود على الماهية. و"التربية الوجودية ليست الإعداد للحياة عند المثالية أو هي الحياة حسب النظرة البراجماتية، بل هي تحقيق الذات للفرد ليكون ما يريد لا ما يريده المجتمع. والعلاقة بين المعلم والتلميذ في الفصل لا كشخصية مثالية ينبغي تقليدها كما في المثالية، أو لنقل المعلومات كما في الواقعية، أو كمستشار في مواقف حل المشكلات كما في البراجماتية، وإنما وظيفته الأساسية في مساعدة كل طالب بصورة فردية في رحلته نحو تحقيق الذات. وإن تأثير المعلم الجيّد على الطالب يمتد إلى حياته الراشدة. Abstract: This study aimed at revealing the intellectual premises of existential philosophy, which includes its view of existence, man, knowledge, and values, as well as showing its educational applications, which include its view of: the concept of existential education and its objectives, as well as the student, teacher, course, teaching methods. As well as critique it by identifying the most prominent pros and cons. The study revealed a number of results, the most important of which are: The most prominent intellectual premises of existential philosophy are: in that it gives priority to the idea of the primacy of existence over essence. Existential education is not the preparation for life according to the ideal, or it is the life according to the pragmatic view, but rather it is the self-realization of the individual to be what he wants, not what society wants, or as a consultant in problem-solving situations as in pragmatism, but his primary function is to help each student individually in his journey towards self-realization. The influence of a good teacher on the student extends to his adult life.

الكلمات المفتاحية

فلسفة التربية ; الفلسفة الوجودية ; فلسفة التربية الوجودية ; التربية الوجودية