أفكار وآفاق
Volume 10, Numéro 4, Pages 225-240
2022-11-06

مرافقة الأولياء وأهميته في التدخل المبكر لتحسين اللغة الشفوية عند أطفال المصابين بمتلازمة داون

الكاتب : بوجمعي جوهرة .

الملخص

إن اختيارنا لهذا الموضوع ليس بصدفة وإنما نتيجة لتجربة ميدانية في مجال الصحة العمومية أين لاحظنا نتائج إيجابيةفي التكفل المبكر كان نتيجة توحيد الجهود وإشراك الوالدين في هذه المهمة . هذا المقال يهدف الى توضيح أهمية دعم و مرافقة الوالدين المبكر وإرشادهم لتحسين الحصيلة اللغوية الشفوية لدى اطفال المصابين بمتلازمة داون ، علما أن هذه الشريحة يختلف نموها المعرفي والعقلي مقارنة بالأطفال العاديين واضطراب نمو اللغة الشفوية هي من بين عدة مشكلات التي يعاني منها نظرا لتخلف القدرات الأساسية في العمليات المعرفية و التي يترتب عنه نقص التواصل اللفظي ولكن بالرغم من المشكلات التي تميزهم إلا انهم متعلمين نشيطين لذلك البحث عن طرق وأساليب جديدة للتفاعل معهم من استخدام إيماءات ،أصوات،تعابير وجهيه وجسدية هي طرق مستحبة لتطوير رغبة التواصل عندهم مثل توفير بيئة مثيرة تساعدهم في إيقاظ هذه الرغبةو نوع العلاقة التي يبنيها الوالدين مع طفلهم مهمة ولا يمكن للمختصين الأرطفونيين ان يحلوا محلهم بأي شكل من الاشكال لأنهم هم الاشخاص المتواجدين مع الطفل بصفة دائمة و مهمة الأخصائي الأرطفوني في هذه المرحلة تقتصر في مرافقة الوالدين ليتعرفوا على طرق التواصل الممكنة مع طفلهم والإجابة على أسئلتهم بالصفة السليمة يتمكنوا من فهم رسالة طفلهم والاستجابة له في الوقت المناسب ومنه يؤكدون اهتمامهم به، واعترافهم بأنه كائن يمكنه التواصل من خلال الاستجابة السريعة له وتحفيزه أكثر على التفاعل في متعة مشتركة والمضي قدما في التعليم اللغوي وسؤالنا هو: ماهو تأثير الإعاقة خاصة تلك التي تميز متلازمة داون على التفاعلات بين الطفل والوالدين؟ .

الكلمات المفتاحية

متلازمة داون ؛ اللغة الشفوية؛ دعم الأولياء ؛ التدخل المبكر