المعيار
Volume 26, Numéro 7, Pages 738-751
2022-11-05

الأسباب المؤدية للغش في الامتحان من وجهة نظر الطالب الجامعي

الكاتب : حمدي ريمة . بن صغير كريمة .

الملخص

الغش في الامتحان من الظواهر الاجتماعية السلبية المنتشرة في الوسط الجامعي، وهي في تزايد مستمر حسب الملاحظين، وقد باتت تؤرق الأستاذ الجامعي كونها تعيق التقييم الحقيقي للطلبة، ورغم التنويع في أساليب التقييم إلا أن الظاهرة ما تزال في حاجة إلى دراسات علمية أكثر واقعية للوقوف على أسبابها. وعليه تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الأسباب المؤدية إلى الغش في الامتحان من وجهة نظر الطالب الجامعي، واعتمدت فيها الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي، وقد بلغت عينة الدراية (82) طالبا وطالبة، وتم الاعتماد على أداة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات المتعلقة بالدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن الأسباب المؤدية إلى الغش في الامتحان تبعاً لمجالات الدراسة هي الأسباب الأكاديمية أولاً، ثم الأسباب الأسرية والاجتماعية، وأخيراً الأسباب الذاتية.

الكلمات المفتاحية

الغش ; الغش في الامتحان ; أسباب الغش ; الطالب الجامعي