المعيار
Volume 26, Numéro 7, Pages 703-720
2022-11-05

الاعاقة السوسيوثقافية ومخرجات العملية التربوية للمدرسة الجزائرية دراسة ميدانية ببعض مدارس بعض بلديات ولاية سطيف

الكاتب : دخان سارة . يحياوي ابراهيم .

الملخص

ملخص: تعد ظاهرة ترك الاطفال للمدرسة في سن مبكرة والذين يشكلون مخرجات غير مكتملة للنظام التربوي من أهم المشكلات التي تعاني منها المدرسة الجزائرية باختلاف أطوارها نظرا لما ينتج عنه من هدر في الموارد ومشكلات أخرى ناتجة عنها ,لهذا تسعى الدراسة الحالية لمعالجتها والبحث عن أسبابها الرئيسية التي تكمن خلفها مركزة على أحد العوامل الرئيسية المتمثلة في العوامل السوسيوثقافية التي تتحول كإعاقة كالخصائص الجسمانية والخصائص الاجتماعية والثقافية للمخرج الذي يمثل التلميذ، وللتعرف على مساهمتها في جعل المدرسة تفقد مخرجات غير مكتملة كل عام بسبب ظاهرة التسرب المدرسي وذلك من خلال أخذ عينة من الموظفين في بعض المدارس وأولياء التلاميذ لولاية سطيف تحديدا الطور الابتدائي والمتوسط بالاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي وبعد توزيع الاستبيان وعرض البيانات وتحليلها توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: -للبيئة السوسيوثقافية للتلميذ والتي تضم خصائص متعددة تمثل للبعض نوع من الاعاقة السوسيوثقافية تأثير على نتائجه وقرار تركه للمدرسة وعدم اكتمال مخرجات العملية التربوية بدرجات متفاوتة. -لا تقوم المدرسة الجزائرية على مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص بل على محكات تقوم على الانتقاء والاختيار المرتبطة بالدرجة الاولى بالبيئة السوسيوثقافية للتلميذ. الكلمات المفتاحية: الاعاقة السوسيوثقافية، مخرجات العملية التربوية، المدرسة. Abstract 2: The school dropout phenomenon of children at an early age that constitute incomplete outcomes of the educational system is one of the most important problems the Algerian school suffers from in its various phases, causing other problems. In this regard, the current study attempts to examine this issue focusing on the socio-cultural factors such as the physical characteristics and the social and cultural features of the outcome that represents the pupil. Therefore, to conduct this research, a sample of pupils’ parents and employees in some schools was chosen. The pupils concerned are studying at middle and primary schools. A descriptive-analytical approach was used to conclude the following results: -The pupil’s socio-cultural environment, which includes multiple characteristics representing for some a type of socio-cultural disability, has an impact on his results and his decision to leave school. Moreover, the outcomes of the education process are differently incomplete. - The Algerian school is not based on the principles of equality and equal opportunities; however, it is established on selection related primarily to pupils’ socio-cultural environment. Keywords: socio-cultural disability, educational process outcomes, school

الكلمات المفتاحية

الاعاقة السوسيوثقافية، مخرجات العملية التربوية، المدرسة.