المعيار
Volume 26, Numéro 7, Pages 554-591
2022-11-05

الشائعات في الميديا الجديدة –دراسة تحليلية لصفحتي هيئة مكافحة الإشاعات الإلكترونية و Fake News Dz على الفيسبوك-

الكاتب : بن جلول ياسر . فيلالي ليلى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الشائعات في الميديا الجديدة، بحيث تنتمي إلى الدراسات الوصفية التي اعتمدت على منهج تحليل المحتوى، من خلال إجراء دراسة تحليلية لصفحتين جزائريتين على موقع الفيسبوك تنشطان في مجال مكافحة الشائعات وهما صفحة هيئة مكافحة الإشاعات الإلكترونية وصفحة Fake News DZ. طبقت الدراسة على 202 شائعة خلال الفترة الزمنية الممتدة لعام كامل من 1 أفريل 2020 إلى 31 مارس 2021، وذلك باستخدام أسلوب الحصر الشامل. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من بينها أن أكثر الشائعات التي كانت متداولة في الميديا الجديدة هي الشائعات الصحية، وأن الشائعات انطلقت من مصادر متعددة تصدرتها صفحات وحسابات الفيسبوك، وأن الأخبار والمعلومات غير الصحيحة والتلاعب في الصور كانت أبرز طرق إنتاج الشائعات. This study aimed to identify the reality of rumors in the new media, as it belongs to the descriptive studies that relied on the content analysis method, by conducting an analytical study of two Algerian Facebook pages that are active in the fight against rumors, namely the page of the Anti-Electronic Rumors Authority and the Fake News DZ page. The study was applied to 202 rumors during the period of a full year from 1st April 2020 to 31st March 2021, using the complete enumeration method. The study has reached a number of results, including that the most common rumors that were circulating in the new media were health rumors, and that the rumors were launched from multiple sources, topped by Facebook pages and accounts, and that incorrect news, information and manipulation of images were the most prominent methods of producing rumors.

الكلمات المفتاحية

الشائعات، الميديا الجديدة، مواقع التواصل الاجتماعي، الصحافة الإلكترونية. ; Rumors, New Media, Social Media, Electronic Press.