المحترف
Volume 9, Numéro 4, Pages 441-461
2022-11-05

أثر برنامج تعليمي مقترح بالألعاب الاستكشافية في تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية (الاتزان الثابت والحركي) لدى طفل المرحلة الابتدائية 7-8 سنوات

الكاتب : عثماني مراد . هدوش عيسى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر برنامج تعليمي مقترح بالألعاب الاستكشافية في تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية (الاتزان الثابت والحركي) لدى طفل المرحلة الابتدائية 7-8 سنوات، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين، حيث قدر أفراد العينة ب28 تلميذ (14 بالنسبة لكل مجموعة تجريبية وضابطة)، وبعد تنفيذ البرنامج المقترح وإجراء الاختبارات القبلية والبعدية، توصلنا إلى إن البرنامج المقترح له اثر كبير في تحسين المهارات الحركية الأساسية قيد الدراسة. This study aimed at identifying the effect of a proposed educational program based on exploratory games in improving some basic motor skills (fixed and motor balance) for the child of the primary school 7-8 years, we used the experimental method with its two equal groups design where the sample members were estimated at 28 students (14 for each experimental and control group). After applying the proposed program and conducting the pre and the post tests, we concluded that the proposed program has a significant impact on improving the basic motor skills under stud.

الكلمات المفتاحية

الألعاب الاستكشافية، المهارات الحركية الأساسية ، الاتزان الثابت ، الاتزان الحركي ; Exploratory games, Basic motor skills, Static balance, Motor balance