بحوث سيميائية
Volume 10, Numéro 1, Pages 12-26
2022-10-31

المضمون التربوي في القصة الشعبية الجزائرية - "بقرة ليتامى" نموذجاً -

الكاتب : بغداد عبد الرحمن .

الملخص

تعرضت المناهج النقدية الأدبية المعاصرة للقصة الشعبية بوصفها جنساً أدبياًّ له سماته الحضارية التي تتعلق بظروف مرحلية من حياة كل الشعوب والأمم، وهو ما تؤكده نظرية الأجناس الأدبية نفسها. ومن ثم يبقى هذا الجنس الأدبي (أيْ القصة) غير ثابت تماماً، بل دائم التحول، لأن النوع الأدبي إنما ينشأ ويتطور وفقاً لظروف اجتماعية متغيرة، على نحو ما يبدو في أحداث قصة "بقرة ليتامى". ومن هذا المنطلق، تُرى إلى أي نوع أدبي تنتسب قصة "بقرة ليتامى"؟ أيمكن لنا أن نعدها قصة اجتماعية؟ أم لنا أن نقرئها بنزعة التخييل الشعبي؟ وما هي المكونات السيميائية التي تكتنزها هذه القصة؟ هذه أسئلة تحاول هذه الورقةُ البحثية الإجابة عليها في ضوء منطق السرديات الحديثة وبمزاوجة منهاجية مع طروحات السيميائية في تشييد معمارية القص وبُناه ودلالاته.

الكلمات المفتاحية

القصة الشعبية – المخيال – الأنثى – السيميائية – السرد – بقرة ليتامى