أبحاث إقتصادية معاصرة
Volume 5, Numéro 2, Pages 405-420
2022-10-30

الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية في المؤسسة دراسة حالة مؤسسة موبيليس للإتصالات -بشار-

الكاتب : صديقي خضرة . عراب فاطمة الزهراء .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة بين الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية والميزة التنافسية، إد اشتملت الدراسة على عينة من عمال مؤسسة موبيليس للإتصالات -بشار-، حيث أن الوصول للميزة التنافسية مرتبط إلى حد كبير بتطبيق المنظور الإستراتيجي المتصل بالمورد البشري لأنه يمكن أن يكون نقطة قوة أو ضعف لها،وعليه أصبحت الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية مرجعا أساسيا للكثير من المؤسسات الناجحة في العالم والتي تسعى إلى تحقيق ميزة تنافسية مستمرة و دائمة. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي ،وعلى الإستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات وتحليلها عن طريق البرنامج الإحصائي(spss )لإختبار الفرضيات بالإستعانة بمجموعة من الأساليب الإحصائية، وقد أظهرت النتائج وجود تأثير للإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية في مؤسسة موبيليس للإتصالات -بشار-، من خلال سياسة ووظائف إدارة الموارد البشرية(التخطيط، الإستقطاب، التعيين والإختيار،التدريب، التحفيز والتعويض) وهذا ما يفسره معامل التحديد 2R الذي جاء مساويا ل 9320. ما يشير إلى أن .293% من التغير في الميزة التنافسية يعود إلى التغير في الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية. This study aims to determine the nature of the relationship between strategic management of human resources and competitive advantage. Bashar, since access to competitive advantage is largely linked to the application of a strategic perspective related to human resource because it can be a strengths or weaknesses, strategic management of human resources has become an essential reference for many of the world's successful institutions seeking to achieve a continuous and lasting competitive advantage. The descriptive and analytical curriculum was relied upon and identified as a key tool for data collection and analysis through the statistical programme (spss) to test hypotheses using a range of statistical methods, the results have shown an impact of strategic human resources management in achieving competitive advantage at Mobilis Telecommunications, through human resources management policy and functions (Planning, polarization, recruitment and selection, training, motivation and compensation) This is explained by the R2 determination coefficient that came in equal to 0.932 This indicates that 93.2% of the change in competitive advantage is due to the change in strategic management of human resources.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية؛ التخطيط ؛ الإستقطاب ؛ التدريب ؛ الميزة التنافسية؛