أبحاث إقتصادية معاصرة
Volume 5, Numéro 2, Pages 129-148
2022-10-30

دور مؤسسات التعليم العالي في تشجيع التفكير الإبداعي للطلبة: دراسة حالة المدرسة العليا لإدارة الأعمال تلمسان

الكاتب : براهيمي أسية . قادري جميلة . بن حبارة عادل .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى إبراز مكانة مؤسسات التعليم العالي والدور الذي تلعبه في تنمية مستوى الطالب من خلال تشجيع تفكيره الابداعي ،حيث تمثل مجتمع الدراسة في طلبة المدرسة العليا لإدارة الأعمال تلمسان والبالغ عددهم (876) طالبا اما عينة الدراسة فشملت (582) طالب، ولقد اعتمدنا في هذه الدراسة على استبانة تحتوي على متغيري الدراسة (دور المدرسة العليا لإدارة الأعمال تلمسان ومهارات التفكير الإبداعي).بجانب بعض المتغيرات الديمغرافية .وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات وتحليلها توصلنا الى وجود علاقة طردية وذات دلالة إحصائية بين محاور المدرسة العليا لإدارة الأعمال تلمسان (إدارة المدرسة العليا لإدارة الأعمال تلمسان، بيئة المدرسة العليا لإدارة الأعمال تلمسان، الأنشطة الفكرية والإبداعية، المنهج الدراسي، دور الأستاذ في المدرسة العليا لإدارة الأعمال تلمسان)، ومهارات التفكير الإبداعي.

الكلمات المفتاحية

المدرسة العليا لإدارة الأعمال تلمسان ; الأنشطة الفكرية والإبداعية ; المنهج الدراسي ; مهارات التفكير الإبداعي