أبحاث إقتصادية معاصرة
Volume 5, Numéro 2, Pages 91-110
2022-10-30

مساهمة الإعلام السياحي في زيادة الكفاءة التسويقية للمنتج المحلي (زربية غرداية نموذجا)

الكاتب : اولاد الهدار فانح بلقاسم . هدير عبد القادر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مساهمة الإعلام السياحي بمختلف أدواته ضمن مقاربة الاتصالات التسويقية ودورها في تحسين الكفاءة التسويقية للمنتج المحلي،المتمثل في الزربية المحلية لولاية غرداية في خلال أيام العطلة الذي يقام بها عيد الزربية و الذي جمد بسبب أزمة كورونا ، حيث تم توزيع 100 استبيان على عينة من الزبائن الذين قاموا بشراء فعلي للمنتج المحلي، تم استرجاع 97 استبيان صالح للتحليل،حيث تم الاعتماد على مختلف وسائل الإعلام السياحي، وكيفية تأثير هذه الوسائل على المزيج التسويقي للمنتج المحلي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود أثر وعلاقة بين الإعلام السياحي بمختلف أنواعه وأبعاد المزيج التسويقي الأربعة للمنتج المحلي (سياسة المنتج، سياسة الترويج، سياسة التوزيع، سياسة التسعير) كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات الشخصية باستثناء متغير الجنس حيث أن الإناث أكثر دراية وشراء للمنتج المحلي، ويرجع ذلك لطبيعة المنتج , كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها : ضرورة تخصيص كفاءات و فضاءاتوأوقات خاصة بميزة الإبداع و الابتكار في وسائل الإعلام السمعية والبصرية و حتى الاجتماعية بأبعادها التكنولوجية للترويج اكثر بالمنتج المحلي الذي يعكس العلامة التجارية السياحية الخاصة في ترويج الوجهات المحلية و التنمية المجتمعية .

الكلمات المفتاحية

الإعلام السياحي ; الاتصال السياحي ; المنتج المحلي ; الكفاءة التسويقية ; جائحة كوفيد 19