مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 3, Pages 217-232
2022-10-30

الألعاب الإلكترونية وانعكاساتها على القيم الثقافية للأطفال والمراهقين في المجتمع الجزائري. -قراءة في عينة من الدراسات الأكاديمية- Electronic Games And Their Implications For The Cultural Values Of Children And Adolescents In Algerian Society –reading In Sample Of Academic Studies

الكاتب : أغا حسيبة . حضري فضيل .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى انعكاس الألعاب الإلكترونية على الأطفال والمراهقين في المجتمع الجزائري، من خلال قراءة في عينة من الدراسات الأكاديمية التي أنجزت من طرف باحثين جزائريين، محاولين بذلك تحليل محتوى هذه البحوث وإبراز النتائج المتوصل إليها، إذ خلصت جل البحوث إلى خطورة هذه الألعاب على الأطفال والمراهقين سواء من ناحية التحصيل الدراسي المتدني، أو من ناحية العنف والعدوان الممارس من طرف الطفل، أو من ناحية الأمراض النفسية والجسمانية التي تصيب الطفل جراء إدمانه على هذه الألعاب، دون إهمالهم للقيم الثقافية الدخيلة التي يكتسبها الأطفال من خلال هذه الألعاب الإلكترونية، كما قدمت معظم هذه البحوث توصيات هامة من الواجب العمل بها من بينها وضع اليد في اليد من طرف المجتمع ككل لأجل حماية هذه الفئة من مخاطر الألعاب الإلكترونية، لأنها مسؤولية الجميع بالدرجة الأولى. Summary : This study aimed to investigate the extrent to wich electronic games are reflected on children and adolescents in the algerien society by raeding a sample of academic studies carried out by Algerian researchers. Thrying to analyze the content of these researches and to highlight the results achieved most of the research was summarized the seriousness of these games on children and adolescents, both in terms of low academic achievement, or in terms of violence and aggression practiced by child. Or in terms of mental and physical diseases that affect the child as a result of addiction to these games withont neglecting the foreing cultural values acquired by children and adolescents through these electronic games.Most of the research has made important recommendations to work whether for parents of the community as a whole.

الكلمات المفتاحية

الالعاب الالكتر ; نية ; القيم الثقافية ; الطفل ; المراهق ; Electronic games ; cultural values ; child ; adolescent