مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 3, Pages 97-120
2022-10-30

التفكير الناقد وعلاقته بالذكاء اللغوي لدى طفل التعليم التحضيري

الكاتب : سير نصيرة . تلي عبد الرحمان .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التفكير الناقد والذكاء اللغوي لدى أطفال التعليم التحضيري، وذلك لأهمية تنمية كل من التفكير الناقد والذكاء اللغوي لدى الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة كما جاء في عدة دراسات، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق الدراسة على عينة من أطفال أقسام التعليم التحضيري التابعة لأربعة مدارس إبتدائية ببلدية خميستي بولاية تيسمسيلت –الجزائر- تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتكونت العينة من (80) طفلا وطفلة، (31) ذكور، (49) إناث، كما استخدمت الدراسة مقياس التفكير الناقد ومقياس الذكاء اللغوي كأدوات لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها: وجود علاقة ارتباطية موجبة قوية بين التفكير الناقد والذكاء اللغوي لدى أطفال التعليم التحضيري، كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والإقتراحات نذكر منها: الإهتمام بمجال الطفولة المبكرة من خلال إعداد وتطوير البرامج والأنشطة خاصة التي تساهم في تنمية مهارات التفكير الناقد والذكاءات المتعددة وتتناسب مع طبيعة المرحلة في نفس الوقت.

الكلمات المفتاحية

التفكير الناقد، الذكاء اللغوي، التعليم التحضيري، الطفولة المبكرة.