مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 4, Numéro 4, Pages 35-65
2022-10-28

برنامج إرشاد جمعي مقترح لخفض قلق المستقبل المهني لدى طلبة دبلوم التعليم العام في سلطنة عمان

الكاتب : الشكيلي سالم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي وجعله جاهز للتطبيق بإجراءاته، وأساليبه وأنشطته، وأدواته، لمن يرغب من الباحثين، والمهتمين، والمرشدين النفسيين في سلطنة عمان لخفض قلق المستقبل المهني لدى طلبة الدبلوم العام في سلطنة عمان. وقد تم بناء هذا البرنامج الإرشادي المقترح استنادا إلى الأدب النظري الذي كتب في هذا المجال، والدراسات السابقة التي تناولت قلق المستقبل المهني لدى الطلبة وهم في مقاعد الدراسة، وأساليب خفضه. وقد تكون البرنامج الإرشادي المقترح في هذه الدراسة من عدة جلسات جلسة ما قبل تطبيق البرنامج هدفت إلى تطبيق مقياس قلق المستقبل المهني كاختبار قبلي على مجتمع الدراسة، وعلى ضوء النتائج يتم اختيار العينة، وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وعلى جلسة واحدة للمرحلة الانتقالية هدفت إلى تعريف أفراد المجموعة الإرشادية بقلق المستقبل المهني, أخيرا يأمل الباحث أن يتم تطبيق هذا البرنامج الإرشادي لتقصي مدى فاعليته في خفض قلق المستقبل المهني لدى طلبة دبلوم التعليم العام في سلطنة عمان، والاستفادة منه من خلال تطبيقه أو تطبيق بعض الأساليب الإرشادية الواردة فيه من قبل الجهات ذات العلاقة . This study aimed at building a collective guidance program and making it applicable with its procedures , methods , activities and tools to be ready for those who wish from researchers , interested and psychological counselors of the Sultanate of Oman to reduce the future of vocational prospects for General Diploma in the sultanate of Oman. The Proposed guidance program has been built on the basis of the theoretical Literature and the previous studies which dealt with the future professional concern and the ways of reducing it. This program consisted of a pre – application Program session which aimed at applying the standard of the future – and professional concern as a pre - experiment on General Diploma. Finally , the researcher hopes that this program is implemented to see its influence/effect in reducing the future of vocational prospects for General Diploma in the Sultanate of Oman and to benefit from it through its implementation or the implementation of some of the guidance methods contained therein by the relevant authorities .

الكلمات المفتاحية

برنامج إرشاد جمعي, قلق المستقبل المهني, طلبة دبلوم التعليم العام