Algerian journal of economic performance
Volume 4, Numéro 1, Pages 67-87
2019-12-28

أثر التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مستوى الجودة المدركة للعلامة دراسة حالة مؤسسة الاتصالات الخلوية -ooredoo-

الكاتب : هاجر اكجوت . سيد احمد حاج عيسى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأبعاده (مستوى التفاعل المحتوى، الثقة في المحتوى؛ توفر المعلومات، اثارة الاهتمام) في مستوى الجودة المدركة للعلامة، ولأجل تحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم قائمة استقصاء وتوزيعها على عينة غير عشوائية من زبائن مؤسسة الاتصالات أوريدو البالغ عددهم 403 زبون، وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى المعنوي(α≤ 0.05) بين ابعاد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والجودة المدركة للعلامة. وبناءا على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من الاقتراحات من بينها: تحتاج المؤسسة لتسويق منتجاتها إلى تسويق مواقعها الإلكترونية لكونها تمثل مصادر معلوماتية مهمة للزبون وتحظى بثقته، وتحتاج إلى أن تطور استراتيجيات التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي لمنتجاتها وفقا لميولات الزبائن المتزايدة، بحيث ترتكز تلك الاستراتيجيات على الأبعاد التي تشتمل عليها العضوية في الشبكات التي تمثل أسسا تنافسية جديدة غير تقليدية في هذا عصر.

الكلمات المفتاحية

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الجودة المدركة، العلامة.