اللسانيات والترجمة
Volume 2, Numéro 3, Pages 298-306
2022-10-18

فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية إلكترونيا

الكاتب : صام عبدالقادر .

الملخص

يعتبر الذكاء الاصطناعي من المفاهيم التي لاقت رواجا كبيرا في الآونة الأخيرة، فهو علم يسعى إلى تطوير نظم الحاسوب لتعمل بكفاءة عالية شبيهة بكفاءة البشر، حيث يحاكي عمل الآلة مختلف العمليات الذهنية التي يقوم بها الإنسان، وعليه أصبح علما ضروريا في جميع المجالات والمعارف، وصارت تطبيقاته وبرامجه تؤثر في جل الميادين خاصة ميدان التعليم وخاصة تعليم اللغة العربية .بناء على هذا جاءت دراستنا هذه موسومة بــــ: "فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية إلكترونيا" لمعرفة أهم برامج الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته التربوية المؤثرة في العملية التعليمية ومدى إسهامها وفاعليتها في تعليم اللغة العربية في إطار ما يعرف بالتعليم الرقمي الإلكتروني. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، الحاسوب، تعليم، اللغة العربية، التعليم الإلكتروني. Abstract: Artificial Intelligence (AI) has recently been a flourishing concept. It’s a science looking for developing computing systems to work with a high efficiency similar to that of human being; the machine work simulates the various human mind processes. Thus, it becomes a necessary science in all domains and knowledge. Its apps influence all domains, especially the field of teaching, and teaching Arabic in particular. On this basis, our study is under the title: “Artificial Intelligence apps’ effectiveness in teaching Arabic electronically”. It identifies the important educational Artificial Intelligence apps influencing the educational process and their effectiveness in teaching Arabic in the frame of digital electronic teaching. Key Words: Artificial Intelligence; Computer; Teaching; Arabic; Electronic Teaching.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاصطناعي، الحاسوب، تعليم، اللغة العربية، التعليم الإلكتروني