اللسانيات والترجمة
Volume 2, Numéro 3, Pages 257-268
2022-10-18

أهمية استخدام الحاسوب في تعليم مهارة القراءة عند التلميذ -الطور الابتدائي أنموذجا-

الكاتب : راس الماء بن علي .

الملخص

يعدّ التّوجّه نحو استعمال الوسائل التّعليمية الرّقمية من بين أهمّ المطالب التي أصبحت تطرح باستمرار نظرا لما لها من أهمّية في إفادة المتعلّم، وتمكينه من تحصيل رصيد معرفيّ متقدّم، وتعتبر عمليّة تعليم اللغة العربية من بين أهمّ الحقول العلمية التي أصبحت تستلزم ضرورة الاستعانة بهذه الوسائط التّعليمية بغرض تنمية القدرة المعرفية اللّغوية لدى التّلميذ في شكلها المتعلّق بتحصيل الرّصيد المفرداتي، والتمكّن من استعماله في عملية التّواصل العلمي وضمن مقتضيات الفعل الكلامي ذو الأوجه المتعدّدة، يعدّ استعمال الحاسوب في بداية المراحل التّعليمية من أهمّ عوامل تحقيق وتحصيل هذه المكاسب العلمية. هذا وقد أدّت هذه الرّؤية إلى طرح إشكالية مفادها: إلى أيّ مدى يمكن اعتبار جهاز الحاسوب عاملا تعليميا مساعدا وفعّالا في تحصيل مردودية علمية جيدة للتّلميذ في مراحله التّعليمية الأولى خاصّة فيما تعلّق بمهارة القراءة؟ وللإجابة التّامّة عن هذا التّساؤل نستعرض العناصر التحليلية الآتية بعد مقدمتنا.

الكلمات المفتاحية

الحاسوب، التعليم، المتعلم، مهارة القراءة، الطور الابتدائي.