اللسانيات والترجمة
Volume 2, Numéro 3, Pages 248-256
2022-10-18

تطبيق التّعليم الإلكتروني في الجامعات الجزائريّة –الواقع و الرّهانات-the Applicaion Of E-learning In Algerian Universities –reality And Bets

الكاتب : قمرود مريم . قمرود ليلى .

الملخص

نروم من خلال هذه الورقة البحثيّة إلى معالجة قضيّة تعدّ إحدى أكبر التّحديات التي تواجه المنظومة التّعليميّة في ظلّ التّطور التّكنولوجي ،ألا وهي قضيّة التّعليم الإلكتروني، الذي بات أكثر من ضرورة في ضوء التّطور التّكنولوجي، ومواكبة العصر من جهة، و في ضوء تسييرالأزمات من جهة أخرى. ومن هذا المنطلق جاءت مداخلتنا الموسومة :"تطبيق التّعليم الإلكتروني في الجامعات الجزائريّة –الواقع و الرّهانات-".للتّعرف على هذا النّمط من التّعليم في الجامعات الجزائريّة ،وذلك من خلال الإجابة عن الإشكالات الآتية:ما مفهوم التّعليم الإلكتروني؟،وفيم تتجلّى مظاهره في العمليّة التّعلميّة؟وما مدى فاعليّته في تعزيز العمليّة التّعليميّة ؟ Through this research paper, we aim to address an issue that is one of the biggest challenges facing the educational system in light of technological development, namely the issue of e-learning, which has become more than a necessity in light of technological development and keeping pace with the times on the one hand, and in light of crisis management on the other hand. From this point of view, our intervention tagged: Application of E-Learning in Algerian Universities - Reality and Stakes - came to identify this type of education in Algerian universities, by answering the following problem: What is the concept of e-learning? Its effectiveness in enhancing the educational process?

الكلمات المفتاحية

: التّعليم الإلكتروني ; الجامعات الجزائرية ; الواقع ; الرّهانات ; e-learning ; Algerian universities ; , reality ; stakes.