مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 7, Numéro 2, Pages 140-154
2022-09-30

دور الصيرفة الالكترونية في تحسين جودة الخدمة المصرفية

الكاتب : غزالي ظريفة . لعجال العمرية .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم قنوات الصيرفة الالكترونية ودورها في تحسين جودة الخدمات المصرفية. حيث تم تصميم استمارة استبيان وزعت على عينة عشوائية تضم 54 فردا من عملاء بنك الخليج الجزائر- وكالة مسيلة- واسترجع منها 41 استبانة صالحة للدراسة، واستخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 24) من أجل معالجة مختلف العلاقات بين متغيرات الدراسة. وقد خلصت هذه الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين أبعاد الصيرفة الإلكترونية وجودة الخدمة المصرفية، كما أن خدمات الصراف الآلي هي أكثر الخدمات ميولا واستخداما من قبل عملاء البنك. إلا أنه يلاحظ أن العمل الالكتروني في بنك الخليج الجزائر -وكالة مسيلة -لا يزال يعاني من عدة معوقات أساسية، في مقدمتها ضعف البنية التحتية التقنية ونقص الكوادر الإدارية والفنية المؤهلة لأداء العمل المصرفي الالكتروني بكفاءة ومهارة عالية. Abstract: This study aims to identify the most important electronic banking channels and their role in improving the quality of banking services. Where a questionnaire was designed and distributed to a random sample of 54 individuals from the clients of Gulf Bank Algeria- M'sila Agency- from which 41 questionnaires were retrieved, valid for the study, and the SPSS 24 program was used in order to address the various relationships between the study variables. This study concluded that there is a significant correlation between the dimensions of electronic banking and the quality of banking service, and that ATM services are the most preferred and used services by bank customers. However, he notes that the electronic work at Gulf Bank Algeria - M'sila Agency- still suffers from several basic obstacles, foremost of which is the weak technical infrastructure and the lack of administrative and technical cadres qualified to perform electronic banking work with high efficiency and skill.

الكلمات المفتاحية

الصيرفة الالكترونية ; خدمات الصيرفة الالكترونية ; جودة الخدمة المصرفية ; بنك الخليج الجزائر ; معامل الارتباط