مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة
Volume 7, Numéro 2, Pages 339-357
2022-09-30

الثقة التنظيمية كمتغير وسيط في العلاقة بين ادارة المعرفة وتحسين أداء هيئة التدريس لدى أساتذة كلية العلوم الاقتصادية –جامعة الأغواط

الكاتب : بن برطال عبد القادر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى قياس وتحليل العلاقة والأثر بين ادارة المعرفة ( تشخيص-توليد-تبادل-تخزين وتطبيق المعارف)، و تحسين أداء هيئة التدريس كلية العلوم جامعة الأغواط، بالإضافة الى متغير وسيط متمثل في الثقة التنظيمية، ولتحليل العلاقة بين المتغيرات المدروسة، تم الاستعانة باستبانة تم توزيعها على عينة عددها 50 مفردة، وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة الى وجود أثر دال احصائيا لإدارة المعرفة على تحسين أداء هيئة التدريس، وأن ما نسبته 64.50% من هذا التأثير كان بشكل غير مباشر عبر الثقة التنظيمية على متغيرات الدراسة، كما بينت الدراسة أيضا أنه لا توجد فروقات دالة احصائيا في تأثير ادارة المعرفة على تحسين أداء هيئة التدريس بوجود المتغير الوسيط (الثقة التنظيمية) في وجود البيانات الشخصية والوظيفية (الجنس، السن، سنوات الخدمة، الدرجة العلمي) عند مستوى المعنوية α= 0.05. الكلمات المفتاحية: معرفة، ادارة المعرفة، عمليات ادارة المعرفة، ثقة تنظيمية، تحسين أداء، كلية العلوم الاقتصادية. تصنيف JEL: A23 ؛ D83 Abstract: This study aimed to measure and analyze the relationship and impact between knowledge management (storage and application of knowledge) and improving the performance of the teaching staff among the professors of the Faculty of Economics, in Laghouat University, in addition to an intermediate variable represented in organizational confidence. Through this study, we found a statistically significant effect of knowledge management on improving the performance of the teaching staff among the professors of the Faculty of Economics, at the University of Laghouat, and that 64.50% of this effect was indirectly through organizational confidence on the study variables. The study also showed that there are no statistically significant differences in the effect of knowledge management on improving the performance of the faculty in the presence of the mediating variable (organizational confidence) at the Faculty of Economic, - University of Laghouat - in the presence of personal and functional data (gender, age, years of service, academic degree) At the level of significance α = 0.05. Keywords: knowledge, knowledge management, knowledge management processes, organizational confidence, performance improvement, faculty of economic Jel Classification Codes: A23 ; D83

الكلمات المفتاحية

معرفة ; إدارة المعرفة ; عمليات إدارة المعرفة ; ثقة تنظيمية