المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 5, Numéro 4, Pages 180-200
2022-10-13

المنظومة الصحية وسيرورة الخطاب الاتصالي خلال الأزمات الصحية في الجزائر الممارسات الاتصالية و الاعلامية لوزارة الصحة خلال أزمة جائحة كورونا (covid 19)نموذجا

الكاتب : رايس صدام .

الملخص

حاولت هذه الدراسة التعرف على طبيعة الممارسات الاتصالية والإعلامية لوزارة الصحة الجزائرية وسيرورتها خلال أزمة جائحة كورونا(covid 19)،ودراسة محدداتها والسياق العام الذي تنشأ فيه،ومعرفة مقومات هذه الجهود وخصوصيتها،وانعكاس ذلك على فعاليتها في تنمية المعارف الصحية وتكوين اتجاهات المواطن الجزائري نحو هذه الأزمة،وأكدت النتائج المتوصل اليها قيام وزارة الصحة بوضع خطة اتصالية تدار من خلالها هذه الأزمة منذ بدايتها،بغية تنوير الرأي العام فيما يخص الوباء وسبل الوقاية منه،غير أن الواقع أثبت محدوديتها في التأثير على سلوكيات المواطنين،الذين لم يستجيبوا لتعاليم الوزارة فيما يخص اجراءات الوقاية والإقبال على التلقيح،بالإضافة إلى الانتشار الكبير للشائعات والمعلومات المضللة حول الجائحة وقضاياها،بحيث لم تستطع احتوائها والحد منها،مما أثر على الاجراءات المسطرة لاحتواء الأزمة،ويرجع دلك لعدة أسباب منها ما هو مرتبط بغياب أسس الاتصال الصحي العلمي على مخرجاتها التوعوية من حيث غياب البناء التقني للرسالة،وعدم الاحاطة بخصوصيات الجمهور المستهدف وعاداته الاتصالية،ومنها ما هو متعلق بالبناءات الذهنية للفرد الجزائري وسلوكياته ومعارضته لكل ما يصدر من الإدارات الرسمية،مما تسبب في عدم سيطرتها على السياق الوبائي في البلاد. الكلمات المفتاحية:المنظومة الصحية،سيرورة،الخطاب الاتصالي،الممارسات الاعلامية والاتصالية،جائحة كورونا Abstract: (150-200 Words) This study attempted to identify the nature and the process of communication and information practices of the Algerian Ministry of Health during the Corona pandemic crisis, considering their determinants and the context in which they arose. The study considers the elements and the specificity of these efforts and their reflection on the effectiveness of these practices in developing health knowledge and forming the attitudes of the Algerian citizen towards the crisis. The findings confirmed that the Ministry of Health developed a communication plan through which the crisis would be managed since its inception, in order to inform public opinion about the pandemic and the ways of preventing it. However, the reality has proven its limitations in affecting the behavior of citizens and this is due to several reasons, some are related to the absence of scientific health communication bases that generate awareness, some others are related to the mentality of the Algerian individual, his behaviors, and his opposition to everything issued by official departments. Keywords: Health system, Communicative Discourse, Communication and information practices, Corona pandemic

الكلمات المفتاحية

المنظومة الصحية ; سيرورة ; الخطاب الاتصالي ; الممارسات الاعلامية والاتصالية ; جائحة كورونا