المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 5, Numéro 4, Pages 126-139
2022-10-13

تأثير وسائل الاعلام على الثقافة الاستهلاكية للجمهور

الكاتب : حنون نزهة . بن زكة سمية .

الملخص

تستهدف هذه الدراسة التعرف على تأثير وسائل الاعلام على الثقافة الاستهلاكية لدى جمهور هذه الوسائل، وهذا بعد أن اثبتت الدراسات الحديثة أن وسائل الاعلام لها تأثيرا كبيرا على جمهورها، هذا التأثير الذي شمل عدة جوانب من أفكار، قيم وحتى عادات وتقاليد، وبالتالي هدفت الدراسة إلى البحث والتعرف على مفهوم الثقافة الاستهلاكية ودر وسائل الاعلام في تشكيلها، كما تعرفنا من خلال ذلك على أدوات واستراتجيات هذه الوسائل في تشكيل الثقافة الاستهلاكية ، وكذا الطرق المستخدمة في تنفيذها، وأكدت الدراسة أن شعوب دول الجنوب بصفة عامة وشعوب الدول العربية بصفة خاصة هم المستهدفون الأولون لتشكيل الثقافة الاستهلاكية من خلال وسائل الاعلام، وتوصلت الدراسة إلى أنهم الأكثر تأثرا بها، إذ استطاعت وسائل الاعلام التي تسيطر عليها الدول الصناعية المنتجة إلى تشكيل ثقافة استهلاكية غربية غريبة على أفراد هذه الشعوب باستخدام أسلوب الترغيب والتزيين لمنتجاتهم وثقافتهم وقيمهم الغربية، وبأسلوب التزييف لثقافة وقيم دول الجنوب، الذين يعتبرون مجرد متلقين سلبيين يسعون لتقليد كل ما تعرضه وسائل الاعلام. This study deals with the problematic impact of the media on the consumer culture of the audience of these media, and this is after recent studies have proven that the media have a great impact on their audience, this influence that included several aspects of ideas, values and even customs and traditions, and therefore the study aimed to research and identify On the concept of consumer culture and the role of the media in shaping it, as we learned through that the tools and strategies of these means in shaping consumer culture, as well as the ways of implementing it. It is controlled by the productive industrial countries in forming a Western consumer culture on the members of these peoples.

الكلمات المفتاحية

الاستهلاك، الثقافة الاستهلاكية، الوعي الاستهلاكي، وسائل الإعلام. ; Consumption, consumer culture, consumer awareness, media