المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 5, Numéro 4, Pages 109-125
2022-10-13

دوافع تعرض المستهلك الجزائري للإشهار الإلكتروني أثناء فترة الحجر الصحي والإشباعات المحققة ــ دراسة على عينة من الشباب المتصفح للإشهارات الإلكترونية في ولاية جيجل.

الكاتب : شكاردة هشام . عزوز هند .

الملخص

ملخص: نتناول في هذه الورقة البحثية موضوع دوافع تعرض المستهلك الجزائري للإشهار الإلكتروني والإشباعات المحققة أثناء فترة الحجر الصحي في ولاية جيجل، والهدف من إجراء هذه الدراسة هو التعرف والكشف عن الدوافع والأسباب التي تدفع المستهلك الجزائري محل الدراسة إلى التعرض لمحتويات ومضامين الإشهار الإلكتروني أثناء فترة الحجر الصحي. كما تهدف أيضا للتعرف عن أهم المواقع التي يعتمدها المستهلك محل الدراسة للبحث عن السلع والخدمات، والكشف على مدى تأثير الإشهار الإلكتروني على السلوك الاستهلاكي أثناء عملية اتخاذ القرار الشرائي. وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي واستمارة الاستبيان كأداة منهجية لتحقيق أهداف الدراسة، حيث قمنا بتوزيع استمارة الكترونية على عينة عددها 62 مفردة من متصفحي الإشهار الالكتروني، وقد توصلت هذه الدراسة إلى أـن هناك جملة من العوامل تعمل كمجموعة من الدوافع والتي تجعل الفرد الجزائري يتعرض ويتصفح مضامين الإشهار الإلكتروني. توصلت نتائج الدراسة إلى أن أهم المواقع التي تم اعتمادها للولوج إلى الإشهار الالكتروني هي مواقع التواصل الاجتماعي بالدرجة الأولى، ودافع تصفح المستهلك الجزائري لما يقدمه الإشهار الإلكتروني هو التعرف على العروض المقدمة سواء كانت منتجات أو خدمات معينة، وكذلك من أجل اكتساب معلومات ومهارات جديدة في كيفية استخدام هذه المنتجات Abstract: This paper studies the reasons why Algerian consumers pay attention to E-advertisements and the benefits providedduring quarantine, in the wilaya of Jijel. This study’spurpose is to identifyreasons that push Algerian consumers to pay attention to thecontents of these electronic advertisements, during quarantine. In addition, this paper aims to determine the main sites used by the consumer in question on his searches for goods or services. Further, the article aims to reveal the impact of e-advertising on consumer behaviour during the purchase decision process. To achieve the objectives of this study, a descriptive approach and a questionnaire were adopted as methodological tools. An electronic questionnaire was distributed to a sample of 62 individuals of Internet users attracted by e-advertisements. Consequently, this study concluded that there is a set of reasons that induce the Algerian individual to view the content of e-advertisements. The study's results indicate that social networks are the most popular sites for viewing e-advertisements. In addition, the Algerian consumer consults e-advertisements in order to discover the offers presented, whether they are products or services, as well as to acquire new information and skills on how to use these products.

الكلمات المفتاحية

الدوافع، التعرض، المستهلك، الإشهار، الإشهار الإلكتروني.